الاستاذ الدكتور/ طريف شوقي ضيف العدد الاول من مجلة التجمع المهني للاخصائيين النفسيين الالكترونية الأستاذ الدكتور / طريف شوقي : نائب رئيس جامعة بني سويف . التي تتضائل كلمات الشكر أمام تفضله بالاشتراك في هذا العدد رغم اعبائه الاكاديمية والادارية فلم يتوان أو يبخل علينا بوقته الثمين.
بداية نتشرف بمعرفة البطاقة التعريفية لضيف العدد الاستاذ الدكتور طريف شوقي 

   البطاقة التعريفية

    أنا طريف شوقي محمد فرج
    من الناحية الاكاديمية أنا باحث في علم النفس الاجتماعي بشكل عام ، ومتخصص في تنمية القادة بشكل خاص.
    أما على المستوى المهني فأنا نائب رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا والبحث العلمي. وقد شغلت قبل ذلك منصب عميد كلية الآداب ، ووكيل الكلية ، ورئيس قسم علم النفس بها.
    ومن حيث الهوية فأنا مصري عربي مسلم يسعى لخدمة وطنه وعروبته ودينه.
    وعلى الصعيد الاجتماعي فأنا زوج وأب لثلاثة أبناء .
    وإنسانيا فأنا أتبنى فلسفة في الحياة قوامها المثل القائل " لاتقل لقد تقدم بي الزمن ولكن قل أنا أتقدم بالزمن"، وهو من تأليفي حيث أن هوايتي صناعة الأمثال والحكم وتعديل القائم منها إذا استدعى الأمر ذلك.
    ومن يرغب في معرفة المزيد عن اهتماماتي ومؤلفاتي وإنجازاتي على الصعيد العلمي والمجتمعي فليطلع على سيرتي الذاتية المرفقة.

    مارأيك بهذا التجمع المهني للاخصائيين النفسيين؟.
    ابتداء أنا أحيي أخي العزيز سعادة .د. أحمد قريبان العنزي وزملائه على هذا التوجه المحمود الذي أعتقد أنه البداية المنطقية لخدمة التخصص وأبنائه ، ؛ ذلك أننا في أمس الحاجة لمثل تلك التجمعات التي تسعى للارتقاء بالمهنة وأهل التخصص ، والذي سوف ينعكس بطبيعة الحال على مستوى جودة الخدمة النفسية التي يقدمونها للمواطن السعودي والمقيم، وهو ما سوف يعلي من شأن التخصص والمتخصصين النفسيين في عيون أبناء المجتمع . فكما قال الإمام علي كرم الله وجهه " قيمة المرء بما يُحسن" ، ولاغرو في ذلك فالمكانة السامقة التي بلغها الباحثون والمتخصصون في الغرب ُتعزى إلى أنهم يقدمون خدمات جليلة لمواطنيهم ، ويسعون بدأب لحل المشكلات التي تواجههم ، ولايفوتنا أن نذكر في هذا المقام أنه يطلق على" شكسبير" أغلى جوهرة في التاج البريطاني.
 
    ماهي الرؤية المستقبلية للتجمع المهني للاخصائيين النفسيين ، وماهي أفق التوسع؟.
-    ابتداء أقترح عليكم أن يصبح اسم التجمع " التجمع المهني للاخصائيين النفسيين السعوديين" توطئة للتوسعات المستقبلية المقبلة حين تكونوا نواة للتجمع العربي للاخصائيين النفسيين. وحري بالذكر أن العالم المتقدم يطبق ذلك التصور حيث نجد أمامنا " الجمعية الامريكية لعلم النفس " APA  .
-    يجب أن يسبق أي تطور مستقبلي للتجمع تحديد رؤية مستقبلية محددة له لأن تلك الرؤية هي التي ستوجه مساره المستقبلي ، فالمستقبل كما يقول الصينيون " ليس المستقبل ما سيأتينا ، ولكن ماسنذهب إليه"؛ ومن هذا المنطلق فإنني أقترح أن يضع التجمع المحاور التالية لمساره المستقبلي:
أ‌-    أن هذا التجمع تجمع مهني يهدف إلى الارتقاء بالمهنة وأبنائها ؛ ومن ثم فلا داعي لتبديد وتشتيت جهوده في قنوات أخرى لن تضيف إليه ، بل ، وهو الاحتمال الأرجح، سوف تخصم من رصيده.
ب‌-     وضع استراتيجية للتأهيل المهني للمتخصصين في المجالات المختلفة تمكن من يلتحق بها من تطوير ذاته مهنيا وشخصيا.
ت‌-     أن يتبنى التجمع معايير دولية لضمان جودة أدائه للمهام المتنوعة التي يقوم بها حتى يكتسب المكانة التي تليق به بين التجمعات المهنية المشابهة دوليا . ولايفوتنا في هذا المقام التنويه لبيت الشعر المتميز لأبي القاسم الشابي
    ومن يشقه صعود الجبال                         يعش أبد الدهر بين الحفر.
ث‌-     وضع آليات لتصعيد الكفاءات في التجمع لإضفاء الصبغة المهنية المعتمدة ذات الجودة عليه . ويحضرني في هذا المقام المقولة الشهيرة " إن لب الديمقراطية لايكمن في حرية التعبير بل في حرية تصعيد الكفاءات ".
ج‌-     توطيد العلاقات مع الهيئات الرسمية بحيث يكون التجمع بيت خبرة نفسي استشاري معتمد لها ، وهو مايعود بالنفع على كلا الطرفين ، وبطبيعة الحال لن تتحمس الجهات الرسمية لذلك إلا إذا رأت من التجمع المصداقية والكفاءة المهنية والحكمة.
ح‌-    تعميق الروابط مع الهيئات العربية والدولية المشابهة لتوفير مناخ من التلاقح المهني الذي يرتقي بكل الأطراف ، فكما يقال في الأثر " عقلان أفضل من عقل واحد" .
خ‌-    يجب أن تكون الخدمات التي يقدمها التجمع متاحة للجميع ومرئية من الجميع حتى يسهل عليهم طلبها حتى لو لم يكونوا من غير أعضائه. فلكل مواطن الحق في الاستفادة من أية خدمة تقدمها هيئة وطنية.
د‌-    إن الاستدامة هي العنصر الجوهري في تحقيق النجاح والتقدم المأمول ، وبناء عليه فمن الضروري أن يوفر التجمع الضمانات الكفيلة باستدامة أنشطته من خلال لجنة من الأمناء الحكماء الحريصين والمؤمنين بالفكرة والمستعدين لبذل الغالي والنفيس لاستمرارها. وبهذه المناسبة ليس من الضروري أن تكون تلك المجموعة كبيرة العدد بل الأهم أن تكون كبيرة الإيمان والطموح والرؤية، وكما تعلمون فإن المخ يشكل (2%) من وزن الجسم ولكنه يقود (98%) منه. " وفي أنفسكم أفلا تبصرون".(الذاريات ،21).
 
    ماهي أسباب توجس وترقب بعض الاخصائيين لهذا التجمع؟.
    من سنن الكون أن الناس لاتتحمس بسرعة لأية فكرة جديدة ، وليست الرسالات السماوية بمعزل عن هذا القانون الكوني، وهذا شيئ منطقي لأن أية تجربة جديدة تحتاج لمن يؤمن بها أولا، ويجربها أمام الآخرين ليطمئنوا من سلامتها وصحتها ، وإلا كان الأمر بمثابة مغامرة غير مأمونة العواقب ، والحكيم كما تعلمون من اتعظ بغيره- وإذا نجحت التجربة يقبل عليها المنتظرون ، وهذا حقهم ، وأعتقد أن أية شركة تنقيب عن البترول تتسم بالحكمة لن تشرع في حفر عشرات من الآبار في حقل واحد دفعة واحدة بل ستحفر بئرا استكشافية أولا فإذا اطمئنت لاقتصاديات وجود البترول في الموقع توسعت في الحفر ، وبالتالي فإن المنطق نفسه يحكم نشأة تجمعكم . بمعنى أن عليكم أن تبدأوا أولا بالأنشطة الأولية التي تعود بالنفع المبدئي على المتخصصين النفسيين ، وفي ظل الاستدامة، سيقبل عليكم جمهور الاخصائيين بإذن الله تحقيقا لسنن الله جل في علاه في كونه.

   كلمة اخيرة توجهها لاعضاء هذا التجمع المهني للاخصائيين النفسيين.
استكملوا خططكم الاستراتيجية أولا حتى يكون الطريق إلى المستقبل واضحا، ومن خلال المثابرة في تنفيذ تلك الاستراتيجية سيكون السبيل إلى بلوغ أهدافكم ممهدا، وستكون النتيجة بالقطع الارتقاء بأنفسكم ، وتخصصكم ، ومجتمعكم ، وأمتكم التي تستحق هذا المستقبل الذي حققته من قبل في ماضيها التليد.

وختاما

 فإنه من دواعي سعادتي أن أضع كل مالدي من خبرات في خدمة تجمعكم المبارك هذا لأنني أعتقد أن هدف كل باحث نفسي منا أن يترك هذه الحياة أفضل مما وجدها ، وبطبيعة الحال لن يحدث هذا إلا من خلال إتاحة جهوده وخبراته للآخرين ، وكما تعلمون فإن خير الناس أنفعهم للناس ، كما قال رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وكلنا نروم أن نكون هذا الرجل .
 
انا سعيد بما حققتموه والذي يتوقع منكم المزيد بإذن الله

طريف شوقي